الشيخ علي محمود
الشيخ علي محمود


الشيخ علي محمود..  صوت عطل حركة المرور في الفضاء 

حماده لملوم

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 - 11:25 ص

الشيخ علي محمود مقرئ ومنشد وصاحب مدرسة عريقة في التلاوة والإنشاد،  ولد الشيخ سنة 1878م بحارة درب الحجازي التابع لقسم الجمالية بحي سيدنا الحسين بالقاهرة لأسرة على قدر من اليسر والثراء، وأصيب بحادث أودى ببصره كاملاً.

درس العلوم والفقه صغيرا:
حفظ القرآن على يد الشيخ أبو هاشم الشبراوي بكُتّاب مسجد فاطمة أم الغلام بالجمالية، ثم جوده وأخذ قراءاته على الشيخ مبروك حسنين، ودرس علومه صغيراً ثم درس الفقه على يد الشيخ عبد القادر المازني، وذاع صيته وقرأ في مسجد الحسين فكان قارئه الأشهر، وعلا شأنه وصار حديث العامة والخاصة، ودرس بعد ذلك الموسيقى على يد الشيخ إبراهيم المغربي، عرف ضروب التلحين والعزف وحفظ الموشحات، على يد  محمد عبد الرحيم المسلوب، كما أخذ تطورات الموسيقى على يد الشيخ التركي عثمان الموصلي واستفاد منه في الاطّلاع على الموسيقى التركية وخصائصها.

اقرأ أيضا | صباح ورشدي أباظة.. قصة حب فاشلة

قارئ مسجد سيدنا الحسين:

صار الشیخ على محمود أحد أشهر أعلام مصر قارئاً ومنشداً ، وأصبح قارئ مسجد الإمام الحسین الأساسي، وبلغ من عبقریته أنه كان یؤذن للجمعة فى الحسین كل أسبوع أذاناً على مقام موسیقى لا یكرره إلا بعد سنة، كما صار منشد مصر الأول الذي لا یعلى علیه في تطویر وابتكار الأسالیب والأنغام .                    

نوابغ تعلموا على يديه

ومن أشهر النوابغ الذين اكتشفهم الشيخ علي محمود القارئ العملاق الشيخ محمد رفعت الذي استمع إليه الشيخ سنة 1918م وتنبأ له بمستقبل باهر.

كان للشيخ على محمود بطانته في الإنشاد الديني منهم الشيخ طه الفشني، والشيخ كامل يوسف البهتيمي، والشيخ محمد الفيومي، والشيخ عبد السميع بيومي، وإمام الملحنين الشيخ زكريا أحمد.

ماذا قالوا عنه شيوخ الأزهر:
قال عنه الشيخ عبد العزيز البشرى أحد شيوخ الأزهر الشريف، "إن صوت الشيخ على محمود أحد أسباب تعطيل حركة المرور في الفضاء، لأن الطير السارح في الفضاء يتوقف إذا استمع إلى صوته، ورحل الشيخ علي محمود إلى جوار ربه في الحادي والعشرين من ديسمبر عام 1946م تاركاً عدداً غير كثير من التسجيلات التي تعد تحفاً فنية رائعة.

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة